استضافة الدكتور طارق الجلاهمه
العاب العاب برق العاب 200 العاب قص شعر العاب تلبيس بنات العاب تلبيس عرايس العاب مكياج الشراء من الصين الشراء من ابل الشراء من النت الشراء من ebay الشراء من aliexpress العاب بنات الشراء من امازون العاب فلاش العاب سيارات ايتي القرآن الكريم الوسيط الوسيط نت العاب اكشن العاب بازل العاب تلوين العاب دبابات العاب ذكاء العاب رياضية العاب زومبي العاب شخصيات كرتون العاب طبخ العاب متنوعه العاب مغامرات العاب كرة قدم لعبة كرة قدم سعر الذهب لعبة المارد لعبة عربيات لعبة المطعم تحميل القران الكريم السيارات بلاك بيري رمزيات برودكاست حب رمزيات بنات ديكورات المراة فساتين فساتين عرايس فساتين زفاف ازياء نوم اياء عمانية قصات شعر فساتين ملكه فساتين اعراس فساتين افراح تنانير سهره تنانير للجامعه مكياج فرنسي مكياج ملابس مواليد فساتين ملكه

 التأسيس

تأسيس الفريق

 

 

لولا هذا الرجل لما وجدنا فريق ليفربول .... ايفرتون عندما غادر الانفيلد رود لخلافات بخصوص الإيجار مع مالك الملعب وعمدة المدينة  ورئيس البلدية في عام 1892 م  الرجل هو " جون هولدينج " . لقد كان عاقد العزم لإيجاد فريق للمدينة غير ايفرتون , فقد كون فريق للمدينة وأطلق علية اسم " ليفربول اف سي " وبدا من جديد من الصفر  لدرجة لم يكن احد يتوقع النجاح للفريق الذي يعتبر الأول بانجلترا حاليا بحصوله على لقب الدوري المحلي 18 مرة وكاس أبطال أوروبا 5 مرات وكاس الكايرنج كوب 7 مرات وكاس انجلترا للمحترفين 7 مرات وكاس الاتحاد الأوروبي 3 مرات و غيرها من الانجازات المحلية والاوربية بالاظافة انه صنع من خلال 100 عام اللي مضت أساطير للعبة ممكن يكون أبرزهم الاسطوره السير بيل شانكلي . ولا ننسى أيضا أن الفريق حصلت له مآسي من أبرزها مأساة كارثة هيلزبره . وسوف يسرد لكم بالأسفل القصة الكاملة والمتبقية للنادي الأكثر تتويجا ً ببريطانيا .

 

بعد أن خسر ليفربول من نادي ايفرتون عام 1878 وبالتحديد عندما كان رجل الأعمال ورئيس البلدية جون هولدينج القائم على التكليف بالنادي .

 

قرر أن يبدأ باللعب على ملعب الانفيلد روود لـ يغضب جون اوريل مالك ايفرتون والذي استأجر الملعب من بلدية المدينة . جون هولدينج استطاع أن يبدأ في بناء المدرجات بالملعب ولكن بعد خلاف النادي عام 1892 انقسما إلى مجموعتين , المجموعه الأولى قررت الانتقال إلى ايفرتون اما المجموعة الثانية فقررت البقاء مع جون هولدينج ولا تزال في الانفيلد روود . المجموعة الثانية والتي قررت البقاء اجتماعا على تسمية فريقهم بـ اسم المدينة ليفربول وتكليف جون ماكينا مدرب للفريق كـ اول مدرب رسمي لـ ليفربول والذي بدوره ذهب إلى اسكتلندا لـ استقطاب لاعبين للفريق وبعد تشكيل فريق كامل قرر جون ماكينا بأنه قد حان الوقت لـ طلب الانضمام إلى اتحاد كره القدم .

 

على الرغم من الفوز والترقية إلى دوري الدرجة الأولى في أول سنين الدوري وإنها ل اتزال في ذاكره الجار ايفرتون رفض بعض سكان المدينة من مشاهده فريق مكون من مجموعه من الاسكتلنديون . ماكينا اقسم على إن النادي سيكون في الدرجة الأولى في غضون عام واحد فقط وحدث ما وعد به فقد تأهل الفريق إلى الدرجة الأولى في غضون سنه فقط عندما حقق دروي الدرجة الثانية واستطاع إن يحتل المركز الخامس في دوري الدرجة الأولى وبنفس الوقت التفوق على المنافس اللدود ايفرتون الذي كان متخلف ومتأخر خلف ليفربول بسلم الترتيب .

 

في عام 1900-1901 فاز الفريق بأول بطولة رسمية له لكنه هبط مره أخرى بعد عامين . وبعد عام آخر استطاع إن يفوز بدوري الدرجة الثانية عام 1904-1905 والعودة من جديد إلى دوري الدرجة الأولى. بعد كارثة مشجعي مدرج الكوب الأوفياء عندما توفي قرابة الـ 300 مشجع بسبب ضيق المدرج وكثرة المشجعين أمرت إدارة الفريق في عام 1928 بتمديد المساحات إلى توفير 30000 مقعد وإنشاء أسطح وأغطيه لـ المدرج بـ الكامل .

 

ليفربول يستمر بـ الفوز بالمزيد من الألقاب ما بعد الحرب العالمية الأولى لكنهم لم يصلوا إلى شكل اسواء مما حصل لهم بعد الحرب العالمية الثانية . حيث خسروا نهائي كأس انجلترا عام 1950 من ارسنال والهبوط إلى مطاف الدرجة الثانية مرة أخرى .

 

بعد عدة سنوات سيئة يأتي الإنقاذ من بيل شانكلي لـ يتولى مهام تدريب الفريق عندما عين عام 1959 وعلى مدار 14 عاما ً تولاها في تدريب الفريق تحول الفريق إلى اكبر الأندية الانجليزية . ففي أول 12 شهر له استطاع إن يأتي بـ لاعبين جدد لـ الفريق وفي عام 1963-1964 فاز بالبطولة السادسة بالدوري اظافة إلى تحقيق كأس انجلترا عندما انتصر على فريق ليدز يونايتد في النهائي . ومن ثم استطاع تكرار النجاح عندما حقق الدوري مره أخرى في عام 1965-1966 .

 

كان يلزمه سبع سنوات أخرى حتى يحرز كأس آخر , فهذه المرة كانت في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1972-1973 تليها كاس انجلترا مرة أخرى في عام 1973-1974 وبعد تحقيق البطولة حدث ما سبب بالذعر والمفاجاءه لجميع عشاق الفريق عندما قرر شانكلي ترك الكره وتسليم المهام التدريبية إلى ذراعه الأيمن بوب بايزلي لـ يستلم التدريب عنه  .

 

 لم يدم الأمر طويلا ً مع بايزلي فبعد إن حقق شانكلي لقب الاتحاد الأوروبي قبل عامين ها هو بايزلي يعود ومن جديد إلى تحقيق كأس الاتحاد الأوروبي من جديد عام 1975-1976 إي بعد مضي عامين فقط من توليه مهام التدريب ليضيف إليها بطولة الدوري الذي حققها في العام ذاته .

 

 وفي العام الذي تلاه , كان وحش الخروج من بطولة دوري أبطال أوروبا امرا ً محسوم بعدما كان يتوجب عليهم تسجيل 3 أهداف على بوروسيا مونشنغلادباخ في النهائي لكنهم استطاعوا أن ينتصروا عليهم بـ 3 أهداف ويضيفوا سجل دوري أبطال أوروبا إلى رصيد الفريق وبنفس العام وصل الفريق إلى نهائي كأس انجلترا لكنهم خسروا اللقاء 2-1 من أمام مانشستر يونايتد .

 

أصبحت بريطانيا أول دولة تستطيع تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مرتين متتالية وهذا من انجاز بوب بايزلي وليفربول فقط , ففي عام 1977-1978 استطاع ليفربول أن ينتصر على فريق اف سي براغا في نهائي دوري أبطال أوروبا بهدف مقابل صفر لـ يضيف البطولة إلى رصيده ويحقق بطولتين مرتين متتاليتين في عامي 1976-1977 و 1977-1978 .

 

في عام 1981 كان الموسم الأروع للنادي حيث استطاع بايزلي وفريق من تحقيق أربعة ألقاب متتالية اظافة إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثه له حيث انتصر على ريال مدريد في النهائي 1-0 أظافة إلى كأس العالم للانديه .

 

بعد أن حقق بطولة دوري أبطال أوروبا عاميين متتاليين ها هو يعود من جديد ليعيد الانجاز مره أخرى لكن هذه المرة في الدوري حيث استطاع أن يحقق لقب الدوري مرتين في عامي 1981-1982 و 1982-1983 ومن ثم استقال بايزلي تدريب الفريق بعد تسعة أعوام كانت مليئة بالانجازات .

 

 

من بعد استقالة بايزلي تولى جو فاغان مهام التدريب بالنادي حيث استطاع أن يحقق أول مواسمه لقب الدوري وللمرة الثالثة على التوالي بالفريق  اظافة إلى تحقيق كأس انجلترا ودوري أبطال أوروبا على فريق روما في العاصمة الايطالية روما . وخلال نهائي دوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس الايطالي في ملعب هيسيل وقعت أعمال شغب مما أدى إلى انهيار المدرج ومقتل 38 شخص من مشجعي  يوفنتوس في اللقاء الذي انتصر فيه يوفنتوس وحدث وقتها قرار بمنع ليفربول من المشاركة في المسابقات الأوروبية لفترة عشه أعوام كـ عقوبة .

 

في عام 1986 أصبح كيني دالغليش اللاعب في صفوف الفريق مدربا ً لـ الفريق لـ يمثل الفريق كـ لاعب ومدرب بالوقت نفسه , واستطاع أن يحرز بطولتي الدوري وكاس انجلترا في أول مواسمه مع الفريق . ثم فاز بالدوري مره أخرى في عام 1987-1988 .

 

موسم 1988-1989 هو الموسم الاسواء في تاريخ ليفربول ففي بطولة كأس وبالتحديد في الدور قبل النهائي  ضد نوتنغهام فوريست حيث لقي 96 من مشجعي ليفربول مصرعهم في كارثة هيلزبره .

 

استطاع ليفربول أن ينتصر على فريق نوتنغهام فوريست ليتأهل إلى الدور النهائي من البطولة حيث التقى بـ العدو اللدود له بالمدينة ايفرتون ,فبعد دقيقة الصمت ترحما ً على ما حصل في الدور النصف نهائي بدأت جماهير ليفربول بـ غناء الانشدوه الشهيرة لن تسير وحيدا ً " You'll Never Walk Alone " ليفربول استطاع أن ينتصر في اللقاء بنتيجة 3-2 حيث سجل البديل أيان راش هدفين في وقت متأخر لـ يحول خسارة فريقه إلى انتصار والفوز بلقب البطولة .

 

في العام نفسه كان ليفربول قريب جدا ً من تحقيق لقب الدوري حيث كان يلزم ارسنال الفوز بهدفين نظيفة على ملعب الانفيلد روود للظفر باللقب . ارسنال استطاع أن يسجل هدف في اللقاء حتى قرب اللقاء على نهايته لـ يسجل مايكل توماس في الوقت المحتسب بدل الضائع ليخطف اللقب فريق ارسنال ويحرم ليفربول فرص أخرى مزدوجة . بعدها بموسم واحد فقط قدم دالجليش استقالته من منصبه في عام  1991.

 

أصبح روني موران مدربا ً مؤقتا ً لـ الفريق قبل أن توكل مهام التدريب إلى غرايم سونيس الذي تولى تدريب الفريق في ابريل 1991 . استطاع أن يستقدم بمجموعه جديده من اللاعبين لكن الأسلوب الإداري الصارم كان وراء فشل الصفقات مما أدى إلى تسبب الكثير من المشاكل بين الإدارة والمدرب لـ يقدم غرايم سونيس استقالته من تدريب الفريق .

 

روي ايفانز وتولى تدريب الفريق على الفور , واستطاع أن يفوز بكأس رباطة الأندية الانجليزية للمحترفين في أول موسم كامل له مع الفريق عام 1995 , على الرغم انه استطاع أن ينشأ فريق جيد مكون من عناصر شابه إلا انه فشل في الحصول على البطولات الكبرى , طالبت الجماهير في عام 1998 بـ جلب الفرنسي جيرار اولييه الذي كان من انجح المدراء الفنيين أنذالك لـ يتشارك مع روي ايفانز تدريب الفريق ويستمر معه 3 أشهر فقط ومن ثم يتولى مهام التدريب بالفريق دون شراكه لـ يترك روي ايفانز مهام التدريب لـ الفرنسي جيرار اولييه بعد أن قضى قرابة الـ 35 عاما ً مع الفريق .

 

جيرار اولييه بدأ بوضع تشكيلة للفريق بضم لاعبين غير معروفين نسبيا ً وليس لهم صداء إعلامي ذو انتشار واسع , لكن استطاع أن يستخرج منهم فريق يعد الأول في قوة الصلابة الدفاعية ومكافاءة لذالك حقق 5 ألقاب في عام 2001 .

 

في العام الذي بعده وبنفس الوقت استطاع أن ينافس في دوري البريمر ليج ويقدم تحديا ً قويا ً قد ضمن التأهل إلى دوري أبطال أوروبا حيث استطاع الوصول إلى الدور الثمانية لكنه خسر المنافسة ضد فريق بايرن ليفركوزن الذي توصل إلى المباراة النهائية بالبطولة ذاتها .

 

مرض اولييه وتولى فيل طومسون مؤقتا ً تدريب الفريق ذاك الموسم حتى تمنح عودة اولييه إلى الفريق وتابع ليفربول المنافسة حتى حل وصيف خلف ارسنال مما ضمن لهم التأهل إلى دور أبطال أوروبا وبعد التأهل بدأ فريق ليون الفرنسي ابدأ رغبته بالتعاقد مع جيرار اولييه ليصبح مدرب لهم .

 

في آخر مواسم اولييه مع الفريق استطاع أن يضمن التأهل إلى دور أبطال أوروبا بعدما حل رابعا ً في سلم الترتيب خلف كلا ً من ارسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد قررت إدارة النادي إلى انه حان وقت التغيير لـ المركز الفني بالفريق وكان رافائيل بينيتيز الرجل المناسب لـ يخلف محل جيرار اولييه الذي وافق على الانتقال إلى تدريب ليون الفرنسي .

 

رافائيل بينيتيز استطاع أن يحول فريقه السابق فالنسيا إلى احد الاندية القوية في لا ليجا بـ الدوري الاسباني والاهم من ذالك استطاع أن يحقق معهم  كأس الاتحاد الأوروبي في 2003-2004 اظافة إلى لقب الدوري الاسباني ليقودهم ولأول مره منذ 31 عاما ً  .

 

بينيتيز استطاع أن يجعل من ليفربول فريقا ً يملك لاعبين في كل الخانات حيث أصبح ليفربول احد الفرق ذو النزعه الهجوميه حتى بات رضاء المشجعين على ليفربول في المستقبل ولم يدم الأمر طويلا ً مع رافا بينيتيز حتى حقق لقب دوري أبطال أوروبا في نهائي مثير والأروع والأكثر أثاره في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعدما حول تأخره من 3 صفر بالشوط الأول إلى تعادل 3-3 في غضون 8 دقائق بالشوط الثاني ومن ثم انتصار بـ الركلات الترجيحية وتحقيق اللقب على حساب فريق اي سي ميلان الايطالي .

 

ملاك النادي رجال الأعمال الأميركيان جورج جيليت وتوم هيكس بدأو بـ الضغط على بينيتيز من اجل تحقيق لقب الدوري الممتاز ولكن الخلافات وقعت عندما رفضوا الملاك دعم رافا ماديا ً لـ تعزيز صفوفه .

 

الزمن وحده كفيل بإثبات ما إذا كان الملاك سيدعمون رافا آم إنهم سـ يـسـتـبـدلـوه بمدرب آخر أو في المقابل إنهم يرحلوا ويفسحوا المجال لـ ملاك آخرين ؟!